الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات أكوام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

موقع ثقف نفسك


شارك

مسائل العقيدة كلها مبنية على الأدلة Emptyالأحد 20 فبراير - 14:27

مسائل العقيدة كلها مبنية على الأدلة

عضو نشيط
عضو نشيط

نورهان علي

البيانات الشخصية
تاريخ التسجيل : 12/12/2020
عدد المساهمات : 181
التقييم : 1
السٌّمعَة : 11
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


السؤال

إخواني: إذا قرأت كلاما للسلف الصالح ـ رحمهم الله ـ في العقيدة يتبادر إلى رأسي بسرعة شديدة، هل هذا الكلام قطعي أم ظني؟ وهل دل عليه دليل؟ وما دام لا يوجد دليل، فلماذا لا يكون الحق مع غيرهم؟.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمسائل العقيدة التي تكلم فيها علماء السلف لا تخلو من دليل من القرآن والسنة أو أحدهما, فقول السائل: ما دام لا يوجد دليل، فلماذا لا يكون الحق مع غيرهم؟ غير صحيح.

هذا مع الإقرار بأن هذه المسائل تتفاوت من حيث قوة الأدلة واستفاضتها ووضوح دلالتها، ثم بحسب الاتفاق أو الاختلاف على مدلولها. وإجمال القول في ذلك: أن ما اتفق عليه السلف من مسائل الاعتقاد حق كله جزماً بلا تردد، وأما الجزئيات القليلة التي اختلفوا فيها ـ والتي تدخل في العقيدة اصطلاحا ـ فالخلاف فيها قريب وسائغ.

والله أعلم



توقيع : نورهان علي





الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية
شركة المياه افضل مكافحة خزانات مدينة تحميل الرياض أفضل شركه للاتصال ملابس تسربات اسعار يونيفورم تنظيف الفهد السلام بالرياض مطابخ شركات حشرات الإنترنت كمبوند فرسان 2022

جميع الحقوق محفوظة © 2022 منتديات أكوام

https://akoam-akwam.ahlamontada.com


FeedBurner RSS Atom  Sitemap
منتديات أكوام

Top