الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات أكوام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

موقع ثقف نفسك


شارك

محل الاستدلال بالعقل في العقيدة الإسلامية Emptyالأحد 20 فبراير - 14:24

محل الاستدلال بالعقل في العقيدة الإسلامية

عضو نشيط
عضو نشيط

نورهان علي

البيانات الشخصية
تاريخ التسجيل : 12/12/2020
عدد المساهمات : 181
التقييم : 1
السٌّمعَة : 11
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


السؤال

العقيدة تؤخذ من الكتاب والسنة. هل العقل معهم؟ وإذا كان ليس معهم لماذا ابن تيمية رد على الجهمية بالعقل في كتابه المشهور: بيان تلبيس الجهمية؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فإن مصدر العقيدة هو الكتاب والسنة لا العقل, والعقل لا يُستدل به على وجود أمور غيبية لم يرد ذكرها في الكتاب أو السنة, ولا أحد من علماء أهل السنة لا شيخ الإسلام ولا غيره يستدل بالعقل استقلالا, ولكن لما كان العقل السليم يشهد لما جاء به الكتاب وجاءت به السنة فإن العلماء يستشهدون بدلالة العقل ويُقرِّرون دلالته على ما نطق به الكتاب والسنة, وليس من باب استقلال العقل بالدليل, كما أنهم أيضا يستدلون بالعقل على بطلان الأقوال المخالفة للكتاب والسنة فتجدهم مثلا يقولون " وهذا باطل ظاهر البطلان شرعا وعقلا " أو " فهذا مما يعلم ببديهة العقل بطلانه " ونحو ذلك.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : فالعقيدة يجب أن تكون مبنية على كتاب الله وسنة رسوله، وأن يعلم الإنسان أنه لا مجال للعقل فيها لا أقول: مدخل للعقل فيها، وإنما أقول: لا مجال للعقل فيها، إلا لأن ما جاءت به من نصوص في كمال الله شاهدة به العقول، وإن كان العقل لا يدرك تفاصيل ما يجب لله من كمال؛ لكنه يدرك أن الله قد ثبت له كل صفات الكمال . اهــ

والله تعالى أعلم



توقيع : نورهان علي





الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية
2022 المياه مدينة ملابس حشرات للاتصال شركات تحميل الإنترنت افضل الفهد شركه بالرياض كمبوند تسربات تنظيف مطابخ السلام مكافحة فرسان اسعار خزانات شركة أفضل الرياض يونيفورم

جميع الحقوق محفوظة © 2022 منتديات أكوام

https://akoam-akwam.ahlamontada.com


FeedBurner RSS Atom  Sitemap
منتديات أكوام

Top